10 Tips To Build Your Vocabulary | Learn More English Words



مرحبا، أنا إيما من قناة ممم إنجلش!
ما هي أفضل طريقة لتعلم مفردات إنجليزية جديدة؟ أه السؤال الأهم على الإطلاق! أتمنى لو أنني أستطيع إعطاء الجواب النهائي له. يطرح علي هذا السؤال يوميا-حرفيا! ولا توجد طريقة واحدة لفعل ذلك، ولا يوجد حل سريع لكن لدي في هذا الدرس 10 نصائح أو توصيات ستساعدك على تنمية مفرداتك الإنجليزية، لذا عليك أن تختار الطريقة التي تناسبك؛ ولفعل ذلك خذ بضع دقائق لتفكر في نفسك. فكر في اهتماماتك، هل تحب القراءة؟ أم الأفلام؟ أم مشاهدة الأخبار؟ كيف تحب أن تتعلم؟ هل تحب أن تتعلم في الداخل أم الخارج، في مجموعة أم لوحدك؟ وكيف تصنف نفسك كمتعلم؟ وما هي طريقتك لاكتساب المعلومات بشكل أفضل؟ وكيف يبدو جدولك؟ متى تستطيع المذاكرة؟ في القطار أم مع أطفالك؟
استخدم هذه المعلومات لتجد الفرص المناسبة لتعلم الإنجليزية والاستمتاع بها. والحقيقة هي كي تكتسب مفردات جديدة بطريقة ناجحة، عليك أن تخلق عادات مذاكرة جيدة، واحرص على أن يكون الأمر مشوقا واحرص على أن تكون مستمتعا في نفس الوقت! هو أمر يتطلب منك التزاما يوميا؛ لذا ابحث عن طريقة لتمارس ما تحب أثناء ذلك. بالنسبة لي، ينتابني الملل عند قراءة كتب القواعد والاستماع للكلمات باستخدام القواميس، وأكون في أفضل حالاتي أثناء تناول الطعام أو الشرب، لذا أنا أحب الدراسة بالقرب من الوجبات. قد يبدو هذا مضحكا لكن الأمر ينجح معي!
أحد المفاتيح الأساسية لتعلم مفردات جديدة هي المواظبة. لا يمكنك أن تتعلم الكلمات مرة واحدة وتتوقع بطريقة سحرية أن تبقى في ذهنك للأبد! عليك أن تسمعها مرارا وتكرارا، وعليك أن تفهم كيف تستخدم في سياقات مختلفة أو كيف يتم تصريفها أو استخدامها في عوائل الكلمات المختلفة، ويجب كذلك أن تستخدم تلك الكلمات بنفسك. والحقيقة هي أننا جميعنا نتعلم بطرق مختلفة. لذا في هذا المقطع سأتحدث عن 10 طرق أو تقنيات مختلفة تستطيع استخدامها لتحسين مفرداتك، وقد لا تعجبك جميعها لكن بالتأكيد ستستمتع ببعضها وآمل أن تستطيع جعلها جزءا من روتينك اليومي أو الأسبوعي. وإن كان لديك أية مقترحات عن طرق لتعلم مفردات جديدة، اكتبها في التعليقات في الأسفل! شارك الحب مع الجميع!
أول المقترحات أو النصيحة الأولى هي طور من عملية تعلم كلمات جديدة. احتفظ بمذكرة المفردات، لا تنظر إلي بهذه الطريقة، يمكنك فعل ذلك بطرق شتى. إذا كنت تعتقد أنك ستبدو مغفلا بحملك دفتر ملاحظات أينما ذهبت، ابحث عن طريقة تناسبك. هناك العديد من التطبيقات المفيدة في هاتفك الذكي ومن السهل تدوين الملاحظات فيها. الهواتف مفيدة جدا لأنها تكون بحوزتك طوال الوقت ولكن إن كنت تفضل الاحتفاظ بدفتر ملاحظات، فهذا أمر جيد أيضا. ومن الطرق المنظمة لفعل ذلك هي صنع قوائم أو خرائط ذهنية للمفردات. وبغض النظر عن الطريقة التي تتبعها عليك أن تحدّث القائمة باستمرار وعليك أيضا أن تستمر في بنائها ولا تكتفِي بتدوين الكلمة، تعمق أكثر! إن كانت الكلمة اسما، ابحث ما إذا كانت اسما معدودا أو غير معدود، وتعلم السوابق واللواحق كي تستطيع البناء على هذه الكلمات، وتعلم مرادفاتها. مثلا إذا قلت " شعرت بالغضب"، هناك بدائل عدة لكلمة الغضب؛ كالسخط أو الغيظ أو الحنق أو الإحباط أو حدة الطبع. كذلك ابحث ما إذا كانت أيا من هذه الكلمات تستخدم في تعبيرات الأفعال أو التعابير. النصيحة الثانية، عندما تتعلم كلمات جديدة، لا تكتفي بتلك الكلمات وحدها، بل تعلمها مع الكلمات التي غالبا ما تلازمها، ويطلق عليها متلازمات، أي كلمتين أو أكثر غالبا ما تقال أو تستخدم مع بعضها بعضا، وتبدو طبيعية لأن المتحدثين باللغة الأم في الغالب يستخدمونها معا. على سبيل المثال، نقول تُقيم حفلة أو تُحضّر أو تخطط لحفلة ولكن لا نقول تصنع حفلة! أو بدلا من حفظ كلمة "قدّم"، تعلم التعبير "قدّم طلبا للحصول على وظيفة" أو "قدّم طلبا للحصول على جنسية" أو "قدّم طلبا للحصول على تأشيرة". بإمكانك أن تتعلم مئات الكلمات الجديدة، ولكن ستشعر بالإحباط إن لم تستطع جمعها في جملة واحدة صحيحة وطبيعية. وعندما تتعلم كلمات في مجموعات فإنك بذلك تتعلم الكلمة مع الأفعال والأسماء وحروف الجر التي تستخدم معها في العادة، وبذلك سيبدو كلامك طبيعيا. النصيحة الثالثة، تعلم مفردات جديدة من خلال قراءة القصص؛ فالقصص مليئة بالكلمات الجديدة، والعبارات والمصطلحات المثيرة للاهتمام، والتي توضح كيف تجتمع الكلمات بطريقة ممتعة حقا، مثالا على ذلك تقنية المتلازمات؛ حيث تتعلم مفردات جديدة تستخدم في سياق الكلام، وهنا أنت لا تتعلم اختيار الكلمات المناسبة فحسب وإنما تتعلم كيف تستخدمها أيضا. ومن الملاحظات المهمة التي عليك تذكرها هي أهمية أن تتحدى نفسك دون أن تشعر بالهزيمة والحيرة. اقرأ قصصا مسلية وممتعة، قصصا تجعلك واثقا عند التحدث بالإنجليزية. وإذا استلزم الأمر، ابدأ بقصص الأطفال! "إيما، هل أنت جادة؟ أأبدأ بقصص الأطفال؟" نعم أنا جادة! هناك العديد من القصص المفيدة والمثيرة للاهتمام؛ فهي مسلية ومليئة بالمغامرات فابدأ بها، وعندما تشعر بأنه أصبح من السهل قراءتها، يمكنك الانتقال لتجربة ما هو أصعب. في الوصف أسفلا روابط لكتب مفيدة، يمكنك البدء بها. وفي هذا الوقت الحاضر الذي نعيش فيه، يمكنك اللجوء إلى الكتب الصوتية للبحث عن أي كتاب يخطر ببالك.
إن الاستماع لنطق الكلمات في عملية تعلم الإنجليزية أمر مهم للغاية؛ لأن اللغة الإنجليزية لا تعتمد على علم الصوتيات، فالكلمات في اللغة الإنجليزية غالبا لا تنطق بالطريقة التي تظنها؛ لذلك فإن الاستماع المصاحب للقراءة أفضل بكثير! أنا أستخدم تطبيق "Audible" لتحميل الكتب الصوتية المفضلة عندي، والاستماع إليها أثناء الهرولة أو السفر أو أثناء ذهابي للنوم. وقد وضعت لائحة تشمل كتب جيدة في صندوق الوصف في الأسفل أيضا، يوجد رابط في الأسفل لتجربة الاستماع لكتاب مسجل للمرة الأولى مجانا وأنا حقا أنصح به.
احرص على اختيار قصص ومواضيع تجذبك وتهمك. وفي هذا الأمر، يمكنك الاستفادة من المحاضرات في مؤتمرات تيد؛ لأن هذه المحاضرات تشمل كل ما يمكنك تخيله من موضوعات، ويتاح لك قراءة النص أثناء تحدث المتكلم. سأضع لك روابط في الوصف ببعض المحاضرات المفضلة لدي. نصيحة أخرى لتعلم مفردات جديدة هي من خلال الاستماع إلى الأغاني. إن كنت تحب الاستماع إلى الموسيقى، فلا شك أن هذه الطريقة ستساعدك على تذكر المفردات. ابحث عن أغان تحمل إيقاعا بطيئا؛ حتى تتمكن من سماع كل كلمة وكيف تنطق بطريقة واضحة. ويمكنك الاستفادة بشكل أفضل بتحميل كلمات الأغنية وقراءتها أثناء الاستماع إليها. هناك فوائد جمة من تعلم المفردات بالأغاني؛ أولا عند فعل ذلك فإن الكلمات تبقى في ذهنك -إن كانت جيدة، وستجد نفسك تغني هذه الأغاني وتتدرب عليها معظم الوقت دون أن تشعر بذلك، وترددها أثناء الاستحمام، وأثناء القيام بالتمارين، وأثناء ذهابك للعمل. ثانيا، تتضمن الأغاني مفردات باللغة العامية والتي تكون شائعة في الإنجليزية. أيضا، ستسمع كيف تُدغم الكلمات وتُختزل، مما سيحسن من مهارات التحدث لديك. وإن كنت تغني بصوت عال فهذا سيحسن بعض جوانب النطق لديك. بالإضافة إلى ذلك، إيقاع الموسيقى يساعد في حفظ مفردات جديدة. سأضع أيضا روابط في الأسفل لبعض المواقع الرائعة تتضمن كلمات لأغان إنجليزية، وإن كانت لديك أية مقترحات لأغان إنجليزية تحب الاستماع لها، احرص على إضافتها في التعليقات. النصيحة التالية، طور من مهاراتك في استخدام القواميس الإلكترونية. تقدم القواميس الإلكترونية طرقا عديدة للتدرب على مفردات جديدة وتعلمها. لنلقي نظرة على كلمة "ينتج" كمثال، عندما أبحث عن هذه الكلمة في قاموس إلكتروني، أستطيع قراءة التعريف، كما أنني أستطيع قراءة صيغ الفعل المختلفة وأحيانا الاستماع لها مثل ينتج، أنتج، ينتج الآن. وأيضا يمكنني قراءة العديد من الأمثلة التي توضح كيف تُستخدم الكلمة. إلى جانب هذا، يمكنني تعلم المرادفات والمتلازمات. يمكنك أيضا رؤية عائلة الكلمة بأكملها مثلا ينتج، ومُنتِج، وإنتاج، وإنتاجي، وغير مُنتِج، وبوفرة، ومنتَج، ونتاج. كما أنك ستستمع لنطقها وفي هذا المثال ربما ستُفاجئ لمعرفة أن الفعل (produce) والاسم (produce) يُنطقان بشكل مختلف. أوصي ببعض القواميس الإلكترونية والتي تجدها في مربع الوصف. شخصيا أستخدم قواميس أكسفورد وماكميلان، ولها تطبيقات رائعة لنظامي الآيفون والأندرويد. لذا اذهب واستكشف أدوات بناء وتنمية المفردات. أيضا إذا قمت بالتسجيل إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بهم، سيتم إرسال كلمة جديدة كل يوم، وهذه طريقة أخرى للتدرب أكثر على مفردات جديدة. حسنا، ماذا عن البطاقات التعليمية والملصقات؟
كانت ولا زالت البطاقات إحدى الطرق المفضلة لتعلم مفردات جديدة على مدى السنين! لكن هنالك العديد من الخيارات المتاحة لك اليوم. ربما تفضل كتابة التعابير بخط اليد على جانب من البطاقة، وبعدها كتابة الترجمة إلى لغتك الأم على الجانب الآخر، كما يمكنك استخدام برنامج تكرار متباعد مثل برنامج أنكي. قمت بتحميل "أنكي" قبل بضعة أسابيع، وأعتقد بأنه برنامج رائع! يُمكّنكَ البرنامج من تذكر عدد كبير من الكلمات في زمن قصير، وتستطيع العمل بالسرعة اللي تناسبك، لذا أظن هو أقرب لبطاقة تعليمية رقمية. وأثناء تدربك يحفظ البرنامج الكلمات التي أخطأت فيها، ويقوم بعرضها بشكل متكرر، وبذلك يتيح لك التدرب أكثر. وهذه الطريقة حقا فعالة للدراسة، ولن أستطيع الإشادة بهذا البرنامج كما ينبغي مهما فعلت! فأنا أستخدمه عندما أدرس الإسبانية.
نصيحة أخرى -وهي المفضلة لدي- هي وصف العالم المحيط بك، ووصف ما يحدث حولك. إن كنت تحب استخدام قاموس لتعلم مفردات جديدة، فإن البدء في وصف الأشياء التي تحدث حولك باللغة الإنجليزية هي طريقة جيدة للدراسة. وعندما تكون غير واثق من الكلمات، قم بالبحث عنها، سيساعدك ذلك في ملء الثغرات المتعلقة بالمفردات. على سبيل المثال، عندما تكون في السوق، اسأل نفسك "هل أتذكر أسماء جميع الأشياء في الثلاجة؟" أو "كيف أستطيع وصف المرأة الواقفة في الصف؟" أو "هل أعرف المسميات الإنجليزية لجميع هذه الخضروات؟" توقف عندما لا تستطيع التفكير في كلمة، وقم بالبحث عنها، وتعلم كيف تُستخدم، وتدرب عليها، ثم استخدمها مرة أخرى في المرة القادمة التي تذهب فيها إلى السوق. وتستطيع فعل ذلك أيضا في طريقك للعمل في الحافلة. وأثناء مرورك بالأشياء فكر في المفردات وحاول ملء الفراغات عندما تجهل كيف تصف شيئا أو تشرحه.
النصيحة التاسعة-والمفضلة عندي- حاكي شخصا يتحدث بلغته الأم يعتبر التقليد والتتبع تقنيتين فعالتين لتحسين النطق والإنجليزية المحكية، كما أنهما أيضا تقنيتين رائعتين لتعلم مفردات جديدة، مع سياقها أيضا. لدي مجموعة كبيرة من الدروس الخاصة بالتقليد تشمل موضوعات متنوعة فإذا أردت أن تجربها، تجدها في الأعلى هنا أو سأقوم بوضع روابط لها في نهاية المقطع.
والنصيحة العاشرة هي إذا كنت تملك الثقة، تحدث وتدرب على خوض محادثة. وفي الوقت الذي تبلغ فيه المستوى ما قبل المتوسط والمستوى المتوسط ستكون قد اكتسبت قدرا كافيا من المفردات بحيث تكون قادرا على إيصال ما تريد للآخرين. وقد لا تكون الرسالة مثالية ولكنها كافية. وفي هذه المرحلة بالتحديد يكون التدرب على محادثات حقيقية منصة لدفع مهاراتك في اللغة الإنجليزية وهذا يعني دفعها لمستويات أكبر مما ستكون عليه إذا واصلت القيام بما تفعله الآن تتيح لك المحادثات تطوير المهارات اللغوية الأساسية معا؛ حيث أنك تقوم بالاستماع وطرح الأسئلة وتعلم مفردات جديدة وسياقات جديدة. هنا أنت تدفع نفسك لاستكشاف طرق جديدة تعبر بها عن أفكارك. وإن كنت لا تعبر عن نفسك بوضوح تام، يتوجب عليك البحث عن طريقة جديدة تشرح بها أفكارك. وكل هذا يحدث في وقت واحد، مع كمية كبيرة من الضغط، ولا توجد طريقة أفضل لبناء مهاراتك اللغوية من غمر نفسك في محادثة باللغة الإنجليزية. وهناك طرق عديدة لفعل ذلك يمكنك فعل ذلك عبر الإنترنت حيث توجد شركات تصلك بأشخاص يريدون تعلم الإنجليزية مثل شركات كامبلي ولينجودا ورايب. سأضع رابطا لها في مربع الوصف أو في الرابط في الأعلى. لدي مجموعة في الفيسبوك تشجع المحادثات بين النساء، لذا إذا كنتِ امرأة أنتِ مرحب بك للانضمام إليها! المجموعة مجانية وهناك رابط في صندوق الوصف كذلك.
إذًا هذه هي نصائحي العشر لتنمية مفرداتك. قم بتجربتها وأطلعني على رأيك! وإن كانت لديك أية مقترحات عن طرق لتنمية المفردات أضفها في التعليقات! والأهم، عليك أن تجد طرق لتعلم المفردات والتدرب عليها، طرقا تناسبك لأننا جميعنا كما تعلم نتعلم بطرق مختلفة. نمتلك جميعنا أولويات مختلفة وتتفاوت الأوقات التي نقضيها في تعلم لغة جديدة. عليك أن تصنع عادات دراسة تناسبك وعليك أيضا أن تجد طرقا للاستمتاع باللغة أثناء تعلم كلمات جديدة. إن لم تشترك مسبقا في القناة، أنصحك بالاشتراك فهناك دائما دروس جديدة تبقيك مشغولا. شاهد أحد دروس المحاكاة التي أقدمها هنا لتساعدك على بناء مفرداتك وتحسين نطقك لها وتساعدك على أن تكون متحدثا أفضل. إذا أردت مشاهدة دروس أخرى في القناة، توجه هنا.
شكرا على المشاهدة وألقاكم في الدرس القادم.
إلى اللقاء

40 thoughts on “10 Tips To Build Your Vocabulary | Learn More English Words”

  1. Hi, Emma. I'm living in Australia now. I'm looking for a job currently, but I've found that sometimes it's difficult to catch people's words on the phone. I'd like to ask whether you can have a video to show how to prepare for a telephone interview. Many thanks for your help and time.

  2. Hi, Emma. I'm living in Australia now. I'm looking for a job currently, but I've found that sometimes it's difficult to catch people's words on the phone. I like to ask whether you can have a video to show how to prepare for a telephone interview. Many thanks for your help and time.

  3. To listen while I read I use captions on movies. Also to practice improve my vocabulary I play Scrabble and look up all the words that I don't know.

  4. Thank you Emma from MMMenglish …i try to speak and undestand better english and with your Channel Is more easy for me !

  5. From Bangladesh, i always try to watch your English learning videos…. your teaching capacity really awesome & easily understand to any People who are not speak in english…

  6. I'm an Indonesian girl, i love the way you make videos. I wish someday you can visit to my country ❤️

  7. I love sitcoms! easy and relax, but I'm confused I can't take it into my long term memory, Maybe I should repeat and repeat

  8. I have been learning English for many years.I have been looking for an answer to the question of how to learn or speak English or any other language.The answer is simply you have to live in a country that speak the language you want to speak period.

  9. I'm a geek person ever since… For me, my ways to improved my vocabularies are by reading different articles on YouTube such as website like this… And on newspapers even watching international news, by listening to the speakers and if there are unfamiliar vocabularies that I've heard or read I quickly write on my paper or in my phone… Then, after which I find their meaning in my portable dictionary which is application dictionary.

  10. I'm Nurul from Indonesia, i wanna improve my english better, but i feel this is very difficult, because i often forgot vocab 😔, and i often watching your videos, and i try uderstand native speaker when speaking, thank's emma..

  11. I like candy…
    I like chocolate and…..

    I like you the very same way…..

    🙂

    May be this comment is weirdest, I think,

    but you know, I love you… like my elder sister..

    Thank you

  12. i like learning english watching videos like yours , cuz i don't care that much about repeting the same video 🙂 in other words : i just love learning english by listening alone 🙂 Thanks teacher 🙂

  13. Mam m Indian and I find it very difficult to learn new English vocabulary words thankyou so much mam to give your tips .and after having Ur tips I think,I can learn vocab I better and an interesting way. 😊😊

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *